.. مـعـانـا احـلـي الأوقــاتــ ..
اهلا بك صديقنا لقد شرفتنا بزيارتك لنا, وسنذداد سعاده بعد تسجيلك وشاركتك معنا لتصبح واحدا من الأصدقاء.


معانا احلي الاوقات
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملك المظفر (قطز) وقوته الحربيه*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامبراطوري
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 263
هواياتك/عملك : busy ness man
كيف تعرفت علينا : احلي منتدي
اسم بلدتك الخياليه : قرية الاصدقاء

تاريخ التسجيل : 26/02/2009
معدل النقاط : 543
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: الملك المظفر (قطز) وقوته الحربيه*   3/17/2009, 6:38 am

السلام عليكم و الرحمه ، ،

حبيت انزل لكم تقاريري اللي كتبتها سوااء هالسنه الفصل الدراسي الاول او السنه اللي طافت و بحاول انزل كا ما هو مفيد لجميع طلاب منتديات الطير الامارتي ، ،

و هذا تقرير بعنوان cat ( الملك المظفر : قطـــــــز ) ~

بسم الله الرحمن الرحيم ، ،

الملك المظفر [ قطز ] ~

*]~ المقدمة :

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ورسولنا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلمهم تسليما كثيرا..اما بعد ..
خلال سياق حديثي هذا .. ساتحدث عن شخصيه مهمة في تاريخنا الاسلامي ، امير من الامراء ، لقب بالملك المظفر [ قطـز ].
ساعرض هنا في تقريري هذا باذنه تعالى عدة عناوين فرعيه تنحدر ضمن هذا العنوان و منها :اسمه ، و نشاته ، وصايته ع الحكم ، توليه الحكم ، ومقتله ..

*]~ الموضووع :

اسمه:.

قيل ان أسمه الحقيقي هو محمود بن ممدود و أنه كان أميراً من أمراء الدولة الخوارزمية ، قبض عليه المغول إثر تحطيمهم الدولة الخوارزمية وباعوه في سوق النخاسة ، وأطلقوا عليه اسم قطز وهو الكلب الشرس باللغة المغولية ، حيث كانت تبدو عليه علامات القوة والبأس.أما كنيته سيف الدين فقد لقب به إثر اعتلاءه عرش المماليك في مصر, ولقبه "الملك المظفر" فقد لقب به بعد تغلبه على التتار في معركة عين جالوت .. ،

نشأته:.

قيل أن قطز نشأ في بيت مسلم ملكي أصيل ،و أنه كان ابن أخت جلال الدين بن خوارزم ملك الخوارزميين المشهور، والذي قاوم التتار فترة وانتصر عليهم، ثم هُزم منهم، وفرّ إلى الهند، وعند فراره إلى الهند أمسك التتار بأسرته فقتلوا معظمهم، واسترقوا بعضهم، وكان محمود بن ممدود أحد أولئك الذين استرقهم التتار، وأطلقوا عليه اسم "قطز", ثم باعه التتار بعد ذلك في أسواق الرقيق في دمشق، واشتراه أحد الأيوبيين، وجاء به إلى مصر، ثم انتقل من سيد إلى غيره، حتى وصل في النهاية إلى الملك المعز عز الدين أيبك وترقى في المناصب حتى أصبح أكبر قواده .
وتربى قظز مثل باقي المماليك ، حيث كان الملك أو القائد يشتريهم صغاراً ثم يقوم بتعليمهم اللغة العربية قراءة وكتابة، ثم بعد ذلك يُدفع بهم إلي من يعلمهم القرآن الكريم، ثم مبادئ الفقه الإسلامي، وآداب الشريعة الإسلامية.. ويُهتم جداً بتدريبهم على الصلاة، وكذلك على الأذكار النبوية،ثم إذا وصل المملوك بعد ذلك إلى سن البلوغ جاء معلمو الفروسية ومدربو القتال فيعلمونهم فنون الحرب والقتال وركوب الخيل والرمي بالسهام والضرب بالسيوف، حتى يصلوا إلى مستويات عالية جداً في المهارة القتالية، والقوة البدنية، والقدرة على تحمل المشاق والصعاب ،ثم يتدربون بعد ذلك على أمور القيادة والإدارة ووضع الخطط الحربية، وحل المشكلات العسكرية، والتصرف في الأمور الصعبة، فينشأ المملوك وهو متفوق تماماً في المجال العسكري والإداري.
وكان لهذة التربية أثر كبير على حياة قطز.

وصايته على الحكم :.

قام الملك عز الدين أيبك بتعيين قطز وصيا على العرش ،وبعد أن قتل الملك المعز عز الدين أيبك، و قتلت من بعده زوجته شجر الدر, تولى الحكم السلطان الطفل المنصور نور الدين علي بن عز الدين أيبك، وتولى سيف الدين قطز الوصاية على السلطان الصغير الذي كان يبلغ من العمر 15سنة فقط .
وأحدث صعود الطفل نور الدين إلى كرسي الحكم اضطرابات كثيرة في مصر والعالم الإسلامي، وكانت أكثر الاضطرابات تأتي من قبل بعض المماليك البحرية الذين مكثوا في مصر، ولم يهربوا إلى الشام مع من هرب منها أيام الملك المعز عز الدين أيبك، وتزعم أحد هؤلاء المماليك البحرية ـ واسمه "سنجر الحلبي" ـ الثورة، وكان يرغب في الحكم لنفسه بعد مقتل عز الدين أيبك، فاضطر قطز إلى القبض عليه وحبسه.. كذلك قبض قطز على بعض رءوس الثورات المختلفة، فأسرع بقية المماليك البحرية إلى الهرب إلى الشام، وذلك ليلحقوا بزعمائهم الذين فروا قبل ذلك إلى هناك أيام الملك المعزّ، ولما وصل المماليك البحرية إلى الشام شجعوا الأمراء الأيوبيين على غزو مصر، واستجاب لهم بالفعل بعض هؤلاء الأمراء، ومنهم "مغيث الدين عمر" أمير الكرك (بالأردن حالياً) الذي تقدم بجيشه لغزو مصر.. ووصل مغيث الدين بالفعل بجيشه إلى مصر، وخرج له قطز فصدّه عن دخول مصر، وذلك في ذي القعدة من سنة 655 هـ ، ثم عاد مغيث الدين تراوده الأحلام لغزو مصر من جديد، ولكن صدّه قطز مرة أخرى في ربيع الآخر سنة 656 هـ..
كان قطز يدير الأمور فعلياً في مصر ،ولكن الذي كان يجلس على كرسي الحكم سلطان طفل، فرأى قطز أن هذا يضعف من هيبة الحكم في مصر، ويزعزع من ثقة الناس بملكهم، ويقوي من عزيمة الأعداء إذ يرون الحاكم طفلاً.
هنا اتخذ قطز القرار الجريء، وهو عزل السلطان الطفل نور الدين علي, واعتلاء قطز بنفسه عرش مصر.حدث هذا الأمر في الرابع والعشرين من ذي القعدة سنة 657 هـ، أي قبل وصول هولاكو إلى حلب بأيام.. ومنذ أن صعد قطز إلى كرسي الحكم وهو يعدّ العدّة للقاء التتار.

توليه الحكم.:

عندما تولى قطز الحكم كان الوضع السياسي الداخلي متأزماً للغاية, فقد جلس على كرسي حكم في مصر خلال عشرة أعوام تقريبا ستة حكام وهم : الملك الصالح نجم الدين أيوب ، ولده توران شاه, شجر الدر ، الملك المعز عز الدين أيبك ، السلطان نور الدين علي بن أيبك,و سيف الدين قطز . كما كان هناك الكثير من المماليك الطامعين في الحكم, ويقومون بالتنازع عليه..
كما كان هناك أزمة اقتصادية طاحنة تمر بالبلاد من جراء الحملات الصليبية المتكررة، ومن جراء الحروب التي دارت بين مصر وجيرانها من الشام، ومن جراء الفتن والصراعات على المستوى الداخلي .
فعمل قطز على أصلاح الوضع في مصر خلال أعداده للقاء التتار..



مقتله:.

يروي لنا الدكتور رحاب عكاوي في كتابه ( الملك المظفر _ قطز بن عبدالله )
انه كان محيي الدين كاتبا في ديوان الانشاء عندما تولى بيبرس الحكم ، ،و كان عمله في الديوان اقل من عمله ايام عهد الملك المظفر فهذا جعله ينتقد الظاهر بيبرس في كتابه ( الروض) .
مع هذا فكونه كاتبا للسلطان بيبرس قد ينقص من مدى الاعتماد على ما يكتب عنه بعض الناقدين ، لانه يقع تحت تاثير السلطان و هو يكتب سيرته، و لهذا فاكثر العيوب الظاهرة في كتابه ( الروض) ناتجه عن صلته بالسلطان .و من أمثله ما ذكره محيي الدين أن بيبرس نفذ القتل وحده ، و انه لم يساعده احد ، في حين ان شافع بن علي ، مختصر السيره ، يذكر ان الذي ضرب الضربه الاولى هو سلاح دار قطز ، و لانه كان وجلاً فلم تكن الضربه قاتله ، ، فاجهز بيبرس على قطز و انهى قتله ..

*]~ الخاتمه ، ،

اتممت كتابه هذا التقرير بعد تعب طويل عند بحث المراجع و المصادر له ، ،و لكنني geek استطعت ان اكمله و لله الحمد و الشكر ، ، و اتمنى ان يكون مستوفي جميع العناصر المتوقعه مشاهدتها في هذا التقرير ، ، و لك جزيل الشكر معلمتي ..! afro

*]~ المصادر و المراجع ، ،

*) كتاب الملك المظفر للدكتور رحاب عكاوي ، ، دار الفكر العربي / بيروت _ لبنان ص study 32 .
*) موسوعة ويكيبيديا ( الموسوعة الحرة )





و بالتوفيج للجميع ، ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://as7abforever.ahlamontada.com
الاميره الهادئه
~~ّ روح الــــمـــنــتـــدي ّّ~~
~~ّ روح الــــمـــنــتـــدي ّّ~~
avatar

انثى
عدد المشاركات : 109
العمر : 27
هواياتك/عملك : طالبه بجامعه العلوم
اسم بلدتك الخياليه : مملكه الاحلام
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
معدل النقاط : 136
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: الملك المظفر (قطز) وقوته الحربيه*   7/2/2010, 6:24 am

مشكور جدا
انت كتير تساعدني
في ابحاثي
ميرسي كتير
تقبل مني هذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الصداقه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد المشاركات : 169
العمر : 23
هواياتك/عملك : 'البه
كيف تعرفت علينا : عضو في هذا المنتدي
اسم بلدتك الخياليه : DISNEP
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
معدل النقاط : 275
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: الملك المظفر (قطز) وقوته الحربيه*   7/18/2010, 4:37 am

ميرسي كثيير اخوي علي الموضوع الحلوووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملك المظفر (قطز) وقوته الحربيه*
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.. مـعـانـا احـلـي الأوقــاتــ ..  :: ©؛°¨°؛©][المنتديات الترفيهيه والرياضية][©؛°¨°؛© :: -.:: تاريخ والشخصيات المؤثره فيه ::.--
انتقل الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ  {اصحاب في كل الاوقات}

 Powered by    ~ الأمبراطوري ~   ®

{http://as7abforever.ahlamontada.com }

حقوق الطبع والنشر ©2011 - 2010
المشاركات المنشورة في منتديات~ اصحاب في كل الاوقات ~ لا تعبر بأي شكل من الاشكال عن رأي الادراة . ولكن تعبر عن رأي صاحبها..!!